بسبب سياسات الحكومة



الاحتجاجات تتصاعد والمرضى النفسيون يتزايدون .. والاهرام تهلل لعز الحكومة!!!

خرج لنا أسامة سرايا رئيس تحرير جريدة الأهرام الرسمية صباح اليوم بمقال بعنوان: " عز ورشـيد‏..‏ وقانون الممارسات الاحتكارية " وفي هذا المقال يدافع سرايا عن امبراطور الحديد أحمد عز ويحلل سرايا سبب الهجوم على قانون منع الاحتكار والجدل الذي سببه لاقتران القانون باسم رجل له مكانة في شئون السياسة وأمور الاقتصاد – يقصد عز !!

فسرايا يؤكد في مقاله أن أحمد عز أحد المساهمين في إعادة بناء الحزب الوطني وانطلاقه، ومن أكبر رجال الأعمال في زمن النمو الاقتصادي السريع لامبراطوريات الأعمال الخاصة – بالطبع الامبراطوريات النزيهة الخالية من اي شبهة احتكار!!!

ويهاجم سرايا مهاجمي القانون متهمهم بتجاهل تأثير هذا القانون على مواجهة ارتفاع الأسعار وتحقيق مصالح المستهلكين والحقيقة لا أعلم عن أي اسعار يتحدث ؟ هل أسعار الحديد التي تشتعل يومًا بعد يوم؟!!! أم هي أسعار السلع الغذائية الأساسية والبنزين والسولار التي رفعتها الحكومة مؤخرًا ؟!!!! وما هي المصالح التي تعود على المستهلك بعد أن تآكلت الطبقة الوسطى وزاحمت الفقراء ومحدودي الدخل !!!

وسرايا يرى أننا نجني ثمار برنامج الرئيس مبارك وثمار سياسة الإصلاح الاقتصادي وان هناك قلة مندسة تحاول تزييف الحقائق وإفساد فرحتنا بالتنمية التي نحققها والرخاء الاقتصادي والاجتماعي الواقع في مصرنا حاليًا !!!!

و إليكم بعض من هذه الثمار التي يتحدث عنها سرايا وفقًا للأرقام والاحصائيات!!!!:

  • رصد مركز أولاد الأرض لحقوق الإنسان 51 احتجاجًا للعمال والفلاحين خلال شهر واحد فقط؛ منها 14 اعتصامًا، و15 إضرابًا، و6 مظاهرات وذلك خلال شهر مايو، بالإضافة إلى فصل وتشريد 5280 عاملاً ومصرع 8 عمال وإصابة 12 آخرين لغياب وسائل الأمن الصناعي، إضافةً إلى انتحار 3 عمالٍ بعد أن بلغ بهم اليأس مداه لعجزهم عن توفير متطلبات حياة أسرهم اليومية، وللعلم عمال مصر لم يكونوا هم الفئة الوحيدة المحتجة على تردي الأوضاع المصرية، حيث يشير تقرير مركز أولاد الأرضإلى أن هناك قطاعات أخرى شهدت احتجاجات مختلفة؛ حيث رصد التقرير 16 احتجاجًا للفلاحين تمثل في 6 اعتصاماتٍ و10 مظاهرات، بالإضافة إلى اعتقال 3 من مزارعي أرض مطار سوهاج لمعارضتهم انتزاع الأرض منهم بعد أن قاموا باستصلاحها.

بالطبع هؤلاء لا ينتمون للشعب المصري الذي يجني ثمار الإصلاح الاقتصادي والتنمية الشاملة- وفق مقال سرايا - !! هم يحاولون تعكير صفو النظام بإشاعات وإضرابات لا مبرر لها !!

  • ثمار طوابير الخبز: و تناول تقرير لمركز أولاد الأرض مهازل طوابير الخبز التي حصدت خلال شهر واحد 6 قتلى و35 مصابًا بالإضافة إلى معاناة أهالي أكثر من 70 قريةً وكفرًا ونجعًا بمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية من مجاعةٍ حقيقية فقد اشار التقرير إلى أن أهالي تلك القرى كانوا يعتمدون اعتمادًا كليًّا على شراء الخبز من مخابز مدينة ميت غمر القريبة قبل أزمة الخبز الأخيرة، ولكن بعد تطبيق الإجراءات التي اتخذتها الحكومة أصبح من العسير على الأهالي شراء الخبز من المدينة بعد أن أصبح إنتاج مخابزها لسكانها فقط!. و أصبح نصيب أكبر أسرة من الخبز في العديد من قرى محافظة الدقهلية 8 أرغفةٍ تُوزَّع كل يومين، أي بمعدل 4 أرغفةٍ يوميًّا، في حين يقل نصيب الأسر الصغيرة عن هذا المعدل إلى 4 أرغفةٍ كل يومين، أي بمعدل رغيفين كل يومٍ للأسرة الواحدة!!! هاهي ثمار الإصلاح الاقتصادي تتوالى على الشعب المصري المحظوظ!!
  • ولم تتوقف الثمار عند هذا الحد حيث حملت دراسة أخرى أعدتها مؤسسة "الحق في الحياة"، حكومة الدكتور أحمد نظيف، المسئولية عن انتشار الأمراض النفسية بين المصريين، جراء المشاكل الاقتصادية، والغلاء المعيشي، وهو ما انتهى ببعضهم إلى الإصابة بالجنون، ودفع البعض الآخر إلى إدمان المخدرات هربا من الواقع وفقدان الأمل في الغد!!!

وأوضحت الدراسة أن هناك 18 مليون مصري مريض بالسكر الناجم عن زيادة القلق، ودخول أكثر من ستة ملايين مواطن في دائرة إدمان المخدرات، خاصة البانجو، بهدف البحث عن وسائل مغيبة للوعي ونسيان المتاعب والمشاق والآلام اليومية، و حملت الدراسة الحكومة المسئولية عن 12 مليون مجذوب ومريض نفسي متواجدون داخل مستشفيات الأمراض النفسية ومنتشرون على أرصفة الشوارع !!!

بالإضافة إلى إصابة 20 مليون مصري بارتفاع ضغط الدم لارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية والبنزين والسولار، وانخفاض الأجور، وزيادة الأعباء الأخرى، مثل الدروس الخصوصية وتدهور الخدمات العامة. !!!!!

وخلاصة القول أن أسامة سرايا تجاهل في مقاله هذه الملايين الغفيرة من المصريين التي تعاني من الحكومة ومن سياساتها الاقتصادية التي لا تخدم إلا عز وأمثاله وتدفع بالشعب إلى حافة الفقر والجنون والمرض والانتحار!!!!

علياء عبد الفتاح


من نبع الحكمة


قال الحسن بن العباس رضي الله عنه:
اعلم أن رأيك لا يسع كلَّ شيء ففرَّ عنه للمهمِّ من أمورك
و أنَّ مالك لا يُغني الناس كلَّهم، فاخصص به أهل الحق
و أنَّ كرامتك لا تطيق العامَّةَ فتوخَّ بها أهل الفضل
و أنَّ ليلك و نهارك لا يستوعبان حوائجك فأحسن قسمتهما بين عملك و راحتك

المدونات تفضح فساد المنظومة الصحية

الأطباء يخرجون عن صمتهم ويفضحون الفساد بالصوت والصورة


يبدو ان مواجهة الفساد في مصر اتخذت وسائل جديدة اكثر تفاعلا واكثر تأثيرا في المجتمع المصري.
حيث أصبح التجريس على الملأ الاسلوب المتبع هذه الأيام في ظل تشدق المسئولون والوزراء بالتصريحات الوردية التي تنفي وجود أي سلبية في اي قطاع حكومي.
وأعتمد كاشفوا الفساد على الأدلة والبراهين التي تفضح تصريحات الوزراء والمسئولين بالصوت والصورة أمام الجميع !!!

ولعل ما اتبعه مجموعة من الأطباء في كشف مجموعة من وقائع الفساد في عدد من المستشفيات الحكومية أبلغ مثال على أسلوب التجريس وفضيحة المسئولين !!!!

فقد أقام أحد أطباء مستشفى المطرية التعليمي بإنشاء مدونة الكترونية بعنوان عكروت لفضح الفساد في هذه المستشفى بعد حادث انقطاع التيار الكهربائي عن المستشفى مما تسبب في وفاة خمسة أطفال رضع بعد توقف أجهزة التنفس الصناعي بالحضانات.

وقد قام صاحب هذه المدونة بتفنيد تصريحات الدكتور مرتجى نحم أمين عام الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية والرد على كل تصريح بدليل دامغ يفضح سياسة التعتيم التي يتبعها المسئولين والوزراء (طالع رد عكروت) .

ورد " عكروت " صاحب المدونة بمقاطع فيديو تم تصويرها أثناء انقطاع التيار الكهربائي عن الحضانات على تصريحات الدكتور نجم والتي تفيد بأن العنايات المركزة والحضانات استمر العمل بها بشكل طبيعي بعد انقطاع التيار الكهربائي عن طريق المولدات الاحتياطية بالمستشفى !!! وهو الأمر الذي ثبت " عكروت " عكسه بالصوت والصورة من خلال المقاطع التي نشرتها المدونة، كما تنفي هذه المقاطع تصريحات الدكتور مرتجى بأن حالات الوفاة كلها تمت قبل انقطاع التيار الكهربائي حيث يثبت من كلام الأطباء والممرضة في تسجيل الفيديو عكس ذلك والذي يوضح لجوء الأطباء إلى عمل الاسعافات البدائية اليدوية للأطفال المبتسرين بعد انقطاع التيار الكهربائي عن أجهزة التنفس الصناعي.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

لم تكن هذه المحاولة الوحيدة من الأطباء لكشف الفساد في المنظومة الصحية حيث قام أطباء مستشفى الساحل التعليمي بإنشاء مدونة على الإنترنت لكشف التجاوزات والانتهاكات التي تحدث للمرضى بمستشفى الساحل حيث أكد الأطباء أن إدارة المستشفى تهتم بجمع المال من المرضى على حساب صحة الفقراء ولا تقدم الخدمات الطبية لمن لا يمتلكون التكاليف المطلوبة وقام الأطباء بإرسال شكاوى إلى الدكتور أحمد نظيف يطالبوه بوقف التجاوزات التي تحدث في المستشفى وهدد حوالي 200 طبيب بتصعيد احتجاجهم من خلال تنظيم الاعتصامات والمظاهرات، ما لم تنته هذه المخالفات، التي أكدوا أنها أخطاء مهنية جسيمة، من شأنها أن تؤثر علي حياة المرضي وسمعة الأطباء بالمستشفي.

الأمر الذي دفع الإعلامي عمرو أديب إلى استضافة أكثر من 20 طبيبًا من أطباء مستشفى الساحل التعليمي للتحدث عن التجاوزات التي تقع بالمستشفى مع تعهد الإعلامي الشهير بالوقوف ضد أي محاولة لعقاب هؤلاء الأطباء لظهورهم بالفضائيات وكشفهم التجاوزات!!!

وبرر أطباء الساحل في مدونتهم أسباب انشائهم المدونة ولجوءهم إلى الصحافة والإعلام بعدم اكتراث وزارة الصحة أو هيئة المستشفيات التعليمي لشكاوي الأطباء المستمرة.
وأكدوا انهم رفضوا الصمت والسير بجانب " الحيط " ورفضوا سياسات ادارة المستشفى التي تصرح دائمًا بأن نتائج عمليات زرع الكبد 100% على الرغم من وفاة خمس حالات حيث يستخدم الأطباء آلات متهالكة.

ولم يقتصر نشاط الأطباء على مدونتي عكروت وأطباء الساحل بل قام عدد كبير من الأطباء بإنشاء مدونة أطباء بلا حقوق التي يرى أصحابها كما جاء على صفحات المدونة: " إن الإهدار الحالي لحقوق الأطباء و المهنة قد وصل لدرجة لا يمكن السكوت عليها,لذلك قررنا أن نشكل أسرة نقابية تسعى للعمل بالتعاون مع نقابة الأطباء,و مع كل من يمد لنا يد العون من أجل توحيد صفوف الأطباء لاسترداد حقوقهم الضائعة و النهوض بأنفسهم و بمهنتهم " .

والآن وبعد كل هذه المحاولات لتوصيل صوت الأطباء إلى أولي الأمر !!!! هل سينجحون في الحصول على حقوقهم وهل سينجحون في وقف الانتهاكات والتجاوزات التي يعاني منها المريض المصري الغلبان ؟!!

علياء عبد الفتاح