المدونات تفضح فساد المنظومة الصحية

الأطباء يخرجون عن صمتهم ويفضحون الفساد بالصوت والصورة


يبدو ان مواجهة الفساد في مصر اتخذت وسائل جديدة اكثر تفاعلا واكثر تأثيرا في المجتمع المصري.
حيث أصبح التجريس على الملأ الاسلوب المتبع هذه الأيام في ظل تشدق المسئولون والوزراء بالتصريحات الوردية التي تنفي وجود أي سلبية في اي قطاع حكومي.
وأعتمد كاشفوا الفساد على الأدلة والبراهين التي تفضح تصريحات الوزراء والمسئولين بالصوت والصورة أمام الجميع !!!

ولعل ما اتبعه مجموعة من الأطباء في كشف مجموعة من وقائع الفساد في عدد من المستشفيات الحكومية أبلغ مثال على أسلوب التجريس وفضيحة المسئولين !!!!

فقد أقام أحد أطباء مستشفى المطرية التعليمي بإنشاء مدونة الكترونية بعنوان عكروت لفضح الفساد في هذه المستشفى بعد حادث انقطاع التيار الكهربائي عن المستشفى مما تسبب في وفاة خمسة أطفال رضع بعد توقف أجهزة التنفس الصناعي بالحضانات.

وقد قام صاحب هذه المدونة بتفنيد تصريحات الدكتور مرتجى نحم أمين عام الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية والرد على كل تصريح بدليل دامغ يفضح سياسة التعتيم التي يتبعها المسئولين والوزراء (طالع رد عكروت) .

ورد " عكروت " صاحب المدونة بمقاطع فيديو تم تصويرها أثناء انقطاع التيار الكهربائي عن الحضانات على تصريحات الدكتور نجم والتي تفيد بأن العنايات المركزة والحضانات استمر العمل بها بشكل طبيعي بعد انقطاع التيار الكهربائي عن طريق المولدات الاحتياطية بالمستشفى !!! وهو الأمر الذي ثبت " عكروت " عكسه بالصوت والصورة من خلال المقاطع التي نشرتها المدونة، كما تنفي هذه المقاطع تصريحات الدكتور مرتجى بأن حالات الوفاة كلها تمت قبل انقطاع التيار الكهربائي حيث يثبت من كلام الأطباء والممرضة في تسجيل الفيديو عكس ذلك والذي يوضح لجوء الأطباء إلى عمل الاسعافات البدائية اليدوية للأطفال المبتسرين بعد انقطاع التيار الكهربائي عن أجهزة التنفس الصناعي.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

لم تكن هذه المحاولة الوحيدة من الأطباء لكشف الفساد في المنظومة الصحية حيث قام أطباء مستشفى الساحل التعليمي بإنشاء مدونة على الإنترنت لكشف التجاوزات والانتهاكات التي تحدث للمرضى بمستشفى الساحل حيث أكد الأطباء أن إدارة المستشفى تهتم بجمع المال من المرضى على حساب صحة الفقراء ولا تقدم الخدمات الطبية لمن لا يمتلكون التكاليف المطلوبة وقام الأطباء بإرسال شكاوى إلى الدكتور أحمد نظيف يطالبوه بوقف التجاوزات التي تحدث في المستشفى وهدد حوالي 200 طبيب بتصعيد احتجاجهم من خلال تنظيم الاعتصامات والمظاهرات، ما لم تنته هذه المخالفات، التي أكدوا أنها أخطاء مهنية جسيمة، من شأنها أن تؤثر علي حياة المرضي وسمعة الأطباء بالمستشفي.

الأمر الذي دفع الإعلامي عمرو أديب إلى استضافة أكثر من 20 طبيبًا من أطباء مستشفى الساحل التعليمي للتحدث عن التجاوزات التي تقع بالمستشفى مع تعهد الإعلامي الشهير بالوقوف ضد أي محاولة لعقاب هؤلاء الأطباء لظهورهم بالفضائيات وكشفهم التجاوزات!!!

وبرر أطباء الساحل في مدونتهم أسباب انشائهم المدونة ولجوءهم إلى الصحافة والإعلام بعدم اكتراث وزارة الصحة أو هيئة المستشفيات التعليمي لشكاوي الأطباء المستمرة.
وأكدوا انهم رفضوا الصمت والسير بجانب " الحيط " ورفضوا سياسات ادارة المستشفى التي تصرح دائمًا بأن نتائج عمليات زرع الكبد 100% على الرغم من وفاة خمس حالات حيث يستخدم الأطباء آلات متهالكة.

ولم يقتصر نشاط الأطباء على مدونتي عكروت وأطباء الساحل بل قام عدد كبير من الأطباء بإنشاء مدونة أطباء بلا حقوق التي يرى أصحابها كما جاء على صفحات المدونة: " إن الإهدار الحالي لحقوق الأطباء و المهنة قد وصل لدرجة لا يمكن السكوت عليها,لذلك قررنا أن نشكل أسرة نقابية تسعى للعمل بالتعاون مع نقابة الأطباء,و مع كل من يمد لنا يد العون من أجل توحيد صفوف الأطباء لاسترداد حقوقهم الضائعة و النهوض بأنفسهم و بمهنتهم " .

والآن وبعد كل هذه المحاولات لتوصيل صوت الأطباء إلى أولي الأمر !!!! هل سينجحون في الحصول على حقوقهم وهل سينجحون في وقف الانتهاكات والتجاوزات التي يعاني منها المريض المصري الغلبان ؟!!

علياء عبد الفتاح





3 comments:

Anonymous said...

بصى انا رحت بنفسى مستشفى المطرية دى كنت بعمل تحقيق عن الحادث وهناك المدير كان بيتكلم باسلوب لا يلي ق بكونه مدير مستشفى ابدا المهم انى مطلعتش بحاجه لكن اللى اقدر اقوله ان فعلا المستشفى غير صالحه للاستعمال الادمى يبقى ازاى هنامن على اطفال رضع فيها
ايات الحبال

ahmed said...

و الله الواحد بقى مش عارف يقول ايه

الموضوع زاد اوى عن حده فى كل المجالات مش الطب بس

الفساد بقى فى كل حته

منهم لله

لكن ان شاء الله هيجى اليوم اللى ربنا ينتقم منهم

Anonymous said...

شكرا يا علياء ...مع الأسف الفساد أصبح هو القاعدة